10 خطوات ضرورية يجب القيام بها لتجنب كارثة في السيارة أثناء ارتفاع درجات الحرارة

10 خطوات ضرورية يجب القيام بها لتجنب كارثة في السيارة أثناء ارتفاع درجات الحرارة

مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، وحدوث موجات الحر، يجب القيام بإجراءات واحتياطات معينة لتلافي احتراق السيارات على الطرق ومنع وقوع الحوادث.

حيث تم وضع 10 خطوات يجب على كافة أصحاب السيارات والسائقين تطبيقها لتلافي الخطر الناجم عن موجات الحر وهي:

1- قيادة السيارة في الصباح الباكر وتجنب القيادة في الطرق شديدة الازدحام وفي أوقات الحر القصوى، وخصوصا منتصف النهار.

2- التأكد من صلاحية دورة تبريد السيارة وسلك الفرامل، وتفقد مياه الردياتير وتزويدها إن كان يوجد نقص في الماء، والحذر عند فتح الغطاء عندما يكون المحرك ساخنا، ويجب عدم تزويد مياه الردياتير الساخنة بأخرى باردة، إلا في حال كان المحرك يدور، حتى لا يتعرض السلندر للتلف.

3- التأكد من سلامة الإطارات قبل الصعود إلى السيارة تجنبا لانفجارها، كما يجب ضبط كمية هواء الإطارات بما يتناسب مع حرارة الجو.

4- استخدام الطرق المسطحة قدر المستطاع، وتجنب الطرق الوعرة والجبلية، وعدم السير فيها إلا للضروة القصوى.

5- يجب إخلاء السيارة من كافة المواد القابلة للاشتعال والمشروبات الغازية والعطور، وبطاريات الأجهزة غير المتعلقة بعمل السيارة.

6- عدم إغلاق النوافذ بشكل كامل، وترك فتحة بسيطة كمتنفس، لتخفيف الضغط داخل السيارة.

7- وبالنسة للوقود، فيمنع ملئ خزان السيارة بشكل كامل، وتعبئة السيارة بالوقود في فترة المساء، والتأكد من عدم وجود تسرب حول الخزان أو في المواسير والخراطيم، وإحكام وصلها.

8- تفقد الدائرة الكهربائية، والتأكد من سلامة التوصيلات بالدارة وعدم استخدام الأسلاك غير المطابقة أو غير المناسبة للشبكة الكهربائية في السيارة، والتأكد من عدم وجود أي احتكاك بين أسلاك البطارية وجسم السيارة.

9- عدم التدخين داخل السيارة، حيث أن سقوط أجزاء من السيجارة داخل السيارة أثناء القيادة في درجة حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى نشوب حريق لا يمكن التحكم به.

10- عدم ركن السيارة في مكان مشمس، حيث مع مرور الوقت تصبح السيارة كتلة ملتهبة، وتكون جميع أجزائها ساخنة جدا، مما يوفر مناخا لحدوث حريق عند التعرض لأي عطل أو ماس كهربائي بسيط

يذكر أن هيئات الأرصاد الجوية في العديد من الدول العربية حذرت من موجة حر شديدة، ستبدأ اليوم الأربعاء وتستمر حتى يوم الجمعة القادم.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *