IMG_20240328_001234_471

ماذا تفعل إذا علقت دواسة الوقود أثناء قيادة السيارة بسرعة عالية؟

يتعرض سائقو السيارات إلى جملة من المواقف الصعبة والمفاجئة أثناء قيادتهم، وتتراوح خطورة الموقف بحسب نوع العطل الذي يصيب السيارة بشكل مفاجئ، والسرعة التي تكون عليها أثناء حدوث العطل.
ومن الأعطال الخطيرة، والتي قد تحصل مع أي سائق يقود بسرعة عالية، هو تعطل دواسة الوقود فجأة، حيث تعلق الدعسة بالسيارة وتصبح ثابتة.
ولتجنب النتائج الكارثية لتلك المشكلة، يجب على الشخص التصرف بهدوء وعقلانية، حيث يؤدي التوتر والارتباك إلى وقوع مصيبة لا تحمد عقباها، منها انقلاب السيارة، أو اصطدامها بمركبة أخرى على الطريق.
ويشرح خبراء الميكانيك طريقة بسيطة للخروج من هذا المأزق بسلام وبدون أي أضرار، حيث يتوجب على السائق وضع ناقل حركة السيارة في وضعية الحياد (المور بالعامية)، ووضع N إذا كانت ناقل الحركة أوتوماتيكي.
بعد التأكد من فصل الحركة عن محرك السيارة، يقوم السائق بالضغط على المكابح بشكل سلسل، وتوجيه السيارة إلى جانب الطريق، ثم إيقافها تماما.
وبعد الوقوف، يقوم السائق بإطفاء المحرك (إيقافه عن الدوران)، فتعود دواسة الوقود إلى وضعها الطبيعي، ثم فحص السيارة لتحديد أسباب حدوث هذه المشكلة.
ومن الأمور التي حذر منها خبراء الميكانيك عند وقوع السائق بهذه المشكلة، هي عدم إطفاء المحرك قبل إيقاف السيارة بالمكان المناسب، لأن ذلك يؤدي إلى توقف المقود عن الحركة، وبالتالي سيكون الخطر أكبر من المشكلة ذاتها.
كما يجب عدم الضغط على المكابح بقوة لإيقاف السيارة، لأن ذلك سيفقدها توازنها وخصوصا إذا كانت السرعة كبيرة، وسيؤدي إلى خروجها عن السيطرة وانقلابها غالبا.
وفي النهاية، فإن جميع المركبات سواء كانت قديمة أو حديثة، هي آلات تدور، ويمكن في أي لحظة أن تتعرض لأعطال في أي قطعة منها، لذا يتوجب أخذ الدرس من الحكمة المشهورة: ” في التأني السلامة، وفي العجلة الندامة”.

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة مميزة بعلامة *