يقلل من استهلاك الوقود وله مزايا كثيرة.. ماذا تعرف عن اختصار “ACC” في السيارات؟

يشير الرمز (ACC) على الدائرة المحيطة بمكان مفتاح تشغيل السيارات إلى نظام تثبيت السرعة التكيفي، وهو نظام متقدم لمساعدة السائق عبر أنظمة (ADAS) الإلكترونية، والتي تساعده أثناء القيادة.
وعلى عكس النظام التقليدي للسرعة، والذي يحافظ على ثبات السرعة، بغض النظر عن حركة المرور المحيطة، يقوم (ACC) بضبط السرعة بشكل ديناميكي، حفاظا على مسافة الأمان بينك وبين السيارة التي أمامك.
ويستخدم هذا النظام المتطور أجهزة استشعار، كالتي توجد في الكاميرات أو الرادارات، حيث تراقب حركة المرور وضبط سرعة السيارة وفقا لذلك.
و تعزز مزايا نظام ACC تجربة القيادة والسلامة على الطرقات، فهو يقلل من أعباء ضبط السيارة بشكل مستمر، خاصة عند توقف حركة المرور.
كما يحافظ النظام على السرعة المحددة، ويبطئ بشكل تلقائي في حال تباطؤ حركة السيارة التي أمامك، ويعود للتسارع عندما تسمح حركة المرور بذلك.
وتعمل هذه الميزة على التخفيف من إرهاق السائق، إضافة إلى الحد من خطر الاصطدامات الخلفية.
وبالنسبة لاستهلاك الوقود، يقوم نظام ACC  بتعزيز كفاءة استهلاك الوقود من خلال تحسين سرعة السيارة، حيث يحافظ على سرعة ثابتة ومضبوطة، ويقلل من التباطؤ والتسارع، مما يقلل من استهلاك وقود السيارة.
ويلعب الاقتصاد في استهلاك الوقود دورا مهما عند قيادة السيارة لمسافات طويلة، وتعتمد معظم شركات السيارات على موضوع “توفير الوقود” في بيع منتجاتها.
لكن نظام ACC يحتوي على عيب واحد وهو أن أداء المستشعر يواجه صعوبة في الأحوال الجوية الصعبة، كالأمطار والضباب، كما أنه لم يصمم للمناورات الطارئة أو المفاجئة، حيث يجب على السائق أن يبقى مستعدا للسيطرة على سيارته إن لزم الأمر.

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة مميزة بعلامة *