احذروها.. علامات في العين تنذر بمرض خطير

كثير من الأمراض لا تظهر أعراضها بشكل مباشر، ولكن تترك في جسم الإنسان علامات تدل عليها، وتحذر الشخص أنه مصاب بها.

يعتبر الكوليسترول من المواد الضارة للجسم، حيث يؤدي تراكم كميات كبيرة منه إلى إصابة الشخص بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

كما يمكن أن تظهر علامات ارتفاع الكوليسترول في العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك العينان، حيث تبدأ بضبابية الرؤية، إلى ظهور بقع داكنة وآلام في العين، وتنتهي بانسداد الشرايين التي تغذي شبكية العين بالدم.

وذكرت صحيفة “Express” البريطانية جميع العلامات التي تظهر في العين، والتي تدل على ارتفاع مستوى الكوليسترول:

أولا: زوائد جلدية صفراء اللون تظهر على الجفن العلوي أو السفلي، من داخل العين، سببها تراكم الدهون تحت الجلد، بما فيها الكوليسترول.

ثانيا: حالة تصيب العين يطلق عليها اسم “القوس الشيخية”، تتسبب في ظهور بقع زرقاء وبيضاء حول قزحية العين، وتتخذ شكلا نصف دائري.

ثالثا: عدم وضوح الرؤية أو ما يسمى “تذبذب الرؤية”، ناجمة عن حالة تصيب الأوعية الدموية في الشبكية تدعى “الاعتلال الشبكي”.

رابعا: اصفرار العين أو اليرقان، وهما يشيران إلى مشاكل خطيرة في البنكرياس أو الكبد أو المرارة.

خامسا: انسداد الوريد الشبكي، يحدث عندما يتم حجب تدفق الدم من الشبكية، ويتسبب في رؤية مشوشة، وظهور بقع داكنة، وألم لا يحتمل في العين، وتغيرات في الرؤية.

وأشارت الدراسات التي أجريت مؤخرا، أن وجود قطعة من الكوليسترول في شريان شبكية العين، يدل على احتمال سكتة دماغية، أو فقدان البصر بشكل دائم.

كما أكدت الدراسات على أن هذه الحالات يمكن معالجتها بعمل جراحي، واستئصال الرواسب بواسطة الجراحة، أو الليزر، أو العلاج بالتبريد، أو الكي الكيميائي.

وينصح المختصون بضرورة استشارة الطبيب عند رؤية هذه الأعراض التي ذكرناها آنفا، وإجراء فحص لمعرفة مستوى الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى اتباع برنامج غذائي صحي، وفقدان الوزن، وترك التدخين، وممارسة الرياضة المناسبة.

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة مميزة بعلامة *