كيفية إنشاء موقع الكتروني

لتبني موقعك الإلكتروني لديك الكثير من الطرق والوسائل التي تقم أنواع المواقع الإلكترونية المختلف وأهم هذه الطرق:

منصات المواقع الجاهزة

لا تحتاج في هذه المنصات أن يكون لديك خيرة برمجية، أو لنقل بعضها لأن البعض الآخر منها قد يحتاج منك معرفة برمجية، ونقترح عليك بالطبع منصة ويلت لبناء المواقع والتي تعد الاولى من نوعها في الشرق الأوسط وستدعم نصوصك العربية بتصميم مبدع تنجزه بنفسك في خمسة دقائق وبأسعار بسيطة جدا.

أنظمة إدارة المحتوى

كوورد برس وغيرها من المنصات مفتوحة المصدر والتي تتيح لك استخدام موقعها في بناء موقعك، ثم شراء استضافة لهذا الموقع واسم نطاق وستحتاج بالطبع إلى متخصص يقوم ببناء الموقع لك لأنها عملية معقدة

المواقع بلغات البرمجة

والتي تقوم على بناءه شركات تصميم مواقع الكترونية بعينها، وستقدم لك الموقع كما تريد ببناء برمجي من الأساس وهي عملية قد تكون باهظة التكلفة ولا يقدم عليها إلا كبريات الشركات نظرا لتعقيدها ولحاجتك إلى تعيين من يقوم بصيانة الموقع من وقت لآخر واكتشاف ثغراته.

اشكال تصميم مواقع الويب واتجاهاته في 2021

كما اسلفنا سابقا تختلف أشكال تصميمات المواقع وفقا لطريقة بناء الموقع نفسه، فالمواقع الجاهزة سوف تعطيك مثلا تصميمات مجربة باعتبارها صديقة للمستخدمة وترفع رغبته في التواجد أكثر، أما أنظمة إدارة المحتوى وتصميم المواقع بلغات البرمجة من الأساس فتعطيك حرية واسعة لو أسيء استخدامها بموقع لا يناسبك ولو كان جميلا حينها قد تخسر مستخدميك وزوارك، وعموما هذه بعض نماذج مواقع الكترونية تختلف في تصميماتها:

التصميات ثلاثية الأبعاد

حتى الآن، لم تدخل التصميمات ثلاثية الأبعاد حيز التنفيذ نوعا ما في الوطن العربي، ومن استخدمها استخدمها في صورة فيديو أساسي في واجهة موقعه، وفي المستقبل القريب قد يحدث هذا النوع من التصميمات ثورة في مجال التجارة الإلكترونية بزيادة مزيد من الواقعية في إظهار المنتجات وإبرازها لتحاكي عملية التسوق عبر الإنترنت الواقع.

استخدام الظل والضوء

وهو اتجاه حالي في هذا العام تجاه تصميم المواقع الإلكترونية رغم كونه قديم نوعا ما، يتم فيه إبراز مربعات ومستطيلات الموقع على النحو الموضح أدناه ويمكن لهذا النوع أن يكون تفاعليا مع المستخدمين إذ تكون مربعات وقوالب الموقع كأنها بطاقات تستخدم الظل والضوء لإبراز عناصر الصفحة.

الرسوم

وهو اتجاه جديد لمختلف أنواع المواقع الإلكترونية يقوم فيه مبرمج الويب بإنشاء الرسوم أو شراء نماذج لها أو حتى استخدام

النماذج المجانية وتنسيقها على صفحة الويب.

الواجهات التفاعلية

والتي يتم فيها الاعتماد على تصميات صديقة لتجربة المستخدم بتأثيرات معينة توجه الزائر للموقع إما بزر يتفاعل به أو بحركة

اهتزاز عن النقر على شي معين أو غيرها من التفاصيل البسيطة التي تكسر حالة الجمود بين الزائر والموقع.

التمرير الطويل

قد تكون جربت هذا النوع في بعض أنواع المواقع الإلكترونية بالفعل. حيث يظهر لك الموقع كصفحات لا تنتهي بتمريك

فيها للأسفل. ومهم أن يتوائم هذا التصميم مع مختلف الأجهزة ويعتبر هذا النوع من التصميمات تفاعليا غلى حد كبير.

الموقع الروبوت

وتعتمد تصميمات هذه النوع من المواقع على الذكاء الصناعي AI لإنشاء بوتات تقوم بالرد الآلي وفتح محادثة مباشرة بين العميل وبين إدارة الموقع وهي ميزة يمكن دمجها في كافة أنواع المواقع اليوم سواء كان موقع أو متجر لتعطي الانطباع للمستخدم أنه ليس أمام صفحة جامدة بل أمام من يحادثه مباشرة ويأخذ معه في الكلام ويعطيه.

تصميمات الواقع الافتراضي والمعزز

ونحن جميعا قد نكون على دراية بتصميمات الواقع المعزز والافتراضي في الألعاب والترفيه. ولكن في الأونة الأخيرة ظهرت بعض اتجاهات التصميم للمواقع في الظهور كأداة عملية لعرض محتوى بصري. وخصوصا فيما يتعلق بديكورات والتصميمات الداخلية.

تصميمات الوضع المظلم

كل قطاعات البرمجيات والتطبيقات صارت اليوم تتجه إلى تطبيق الوضع المظلم فيها. وأخذت مواقع الويب هذا منها، لزيادة فرص تأقلم المستخدم حسب وضع الضوء حوله. ويحدث هذا بالتبديل بين الشاشة المظلمة أو المضيئة دون مشاكل. وهي ميزة ليست ضرورية فمعظم الواقع الويب اليوم لا زالت تسير على نسق الضوء الأبيض وحده.

تصميمات تهتم بسرعة الموقع

رغم جمالية التصميمات السابقة إلا أنها ليست مهمة لو تعلق الأمر بإبطائها لسرعة الموقع لأن زائرك لا يمهلك الكثير. هي ثلاثة ثوان فقط، إما أن يراك وإما أن يلفت انتباهه إلى غيرك من المنافسين. وعلى هذا، نراعي في ويلت تقديم تصميمًا يتفاعل مع المستخدم بصندوق دردشة وتصميم يراعي تجربته ويجعله يمكث أكثر.

أسئلة شائعة عن أنواع المواقع الإلكترونية

ما هي أنواع المواقع الإلكترونية الثمانية؟

  • المواقع الإخبارية
  • مواقع المتاجر الإلكترونية
  • المدونات
  • مواقع البنوك والخدمات المصرفية
  • مواقع التواصل الاجتماعي
  • محركات البحث
  • المواقع الحكومية
  • مواقع الشركات

ما الفرق بين أنواع المواقع الإلكترونية الجاهزة والمبرمجة؟

الموقع الجاهز أقل في تكلفته كما أنه يمكنك إنشاؤه بنفسك في وقت قياسي ودون أي تعقيدات أو حاجة لتعلم البرمجة. أما المواقع المبرمجة فتحتاج منك إلى تعلم البرمجة، أو تعيين مبرمج يعمل معك. ناهيك عن حاجتك لصيانتها وهو ما تحققه لك منصة المواقع الجاهزة ويلت.

Leave a Reply

Your email address will not be published.