أنواع المواقع الإلكترونية وتصميماتها.. اعرف أيها الأنسب لمشروعك

أنواع المواقع الإلكترونية تتعدد، فأحد أبرز ميزات ظهورك بموقع على الإنترنت هي المرونة العالية مهما كان غرضك منه، اقرأ واعرف الأنواع وأيها يناسب نشاطك.

أنواع المواقع الإلكترونية كثيرة جدا، وفي عالم سريع التطور اليوم يتم تحديث أنواع المواقع على شبكة الإنترنت واتجاهات التصميم يوما بعد يوم وعاما بعد عام، وفي هذه المقالة سنقوم بتغطية أنواع المواقع الإلكترونية وأيها يناسبك حتى لا تتفاجئ بعد تصميم موقع لا يناسبك على الإطلاق، تريد أن تعرف أكثر؟ اقرأ لتعرف أكثر.

أنواع المواقع الإلكترونية

تختلف أنواع المواقع الإلكترونية وتتعدد على الإنترنت على النحو التالي:

محركات البحث

إذ يوجد على الإنترنت الكثير من محركات البحث كجوجل وياهو وبينج وغيرها من محركات البحث التي تساعدك على العثور على المعلومات من خلال كلمات رئيسية تدخلها فيها وتحيلك إلى المواقع الإلكترونية.

البوابات الإلكترونية

البوابة الإلكترونية نوع من أنواع  المواقع الإلكترونية يجمع لك معلومات مختلفة سواء إخبارية أو سياسية أو تعليمية أو تكنولوجية وتتسم بطابع موسوعي نوعا ما، وهناك بوابات إلكترونية متخصصة  في موضوع معين كالموضة أو الرياضة أو الإلكترونيات أو غيرهم.

مواقع الشركات الكبرى

وهي أماكن فيها ملفات الشركات أو المؤسسات التي تعرفك بآخر أنشطتها ووسائل التواصل معها وبالتالي تقدم هذه المواقع لمن يبحث عن الشركة معلومات عامة حول نشاطها وخصائص مهمة أخرى كفرص العمل والأحداث الأخيرة وبالطبع عرض أحدث منتجاتها وخدماتها إضافة إلى كونها تمثل بيئة اتصال بين الموظفين وبعضهم والموظفين ومديريهم.

المواقع الحكومية

والغرض من هذه المواقع نشر المعلومات ذات الصلة للمواطنين، وكذلك الحملات الإعلامية والتقارير الخاصة بالشفافية وأنشطة الوزارات والمؤسسات كما يمكن أن تقدم المواقع الحكومية للسياح خريطة بالأماكن التي يمكن أن يزوروها من مطاعم وأماكن جذب سياحي ووسائل اتصال في وقت الشعور بالخطر وتقدم بعض المواقع الإلكترونية الحكومية لمواطنيها آليات لمشاركتهم الرأي والمشورة.

المواقع التعليمية

وتتمثل مهمة هذا النوع من أنواع المواقع الإلكترونية في نشر محتوى تعليمي من خلالها، إما بتوفير محتوى مجاني لتعليم الأطفال، إلى أكثر المحتويات الاحترافية المرتبطة بمؤسسات جامعية.

وسائل التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي باتت اليوم وسيلة من وسائل التواصل وتبادل الخبرات والمعلومات في كل مكان في العالم، مهما اختلفت صورتها والغرض منها، سيعرض الناس فيها اهتماماتهم الشخصية أو السفر أو الحفلات أو اجتماعاتهم بالأصدقاء أو إنجازاتهم المهنية، إلخ.

إذ انتقلت الصحف وحتى قنوات التلفاز من المجالات التقليدية والصحافة المطبوعة إلى التركيز على التواجد على الويب ببث مباشر يعرف الناس ما يدور حولهم من أحداث أولا بأول، بل ويستقبل من المواطنين أخبارا.

المدونات

وهي مواقع تتيح لأي شخص كتابة المقالات ونشرها فيها من خلال اليوب، سواء كانت هذه المدونات شخصية أو تتعلق بمجال معين ونقل خبرات معينة في الأسفار أو الصحة أو اللياقة، والغالب حاليا في هذا الاتجاه التدوين الصوتي والمكتوب.

مواقع الخدمات المصرفية

أحد أبرز أنواع المواقع الإلكترونية اليوم المواقع التي تقدم خدمات نقل الأموال إما عن طريق البنوك على الأرض أو البنوك التي لا  مقرات لها وإنما فقط هي بنوك إلكترونية ويتسم هذا النوع من المواقع بدرجة أمان مرتفعة عن غيرها.

المتاجر على الانترنت

هي أماكن للبيع على الإنترنت يعرض فيها الناس بضاعاتهم وعروضهم وتوصياتهم وحتى تعليقات الناس الذين اشترو هذه السلع، ويتم الدفع بأساليب مختلفة في نفس الموقع والشحن عن طريق المتجر نفسه أو طرف ثالث.

تطبيقات الويب

وهذا النوع من أنواع المواقع الإلكترونية يقدم لك تطبيقات مساعدة وخدمات خاصة بك، إما في إدارة مشروع أو تخزين ملفات أو تحرير مستندات أو غيرها من الأشياء التي تساعدك في إنجاز أعمالك.

مواقع الألعاب

وهي مواقع على الإنترنت متخصصة في التفاعل واللعب بعدد كبير من السمات التي تجعل كثيرا من الناس يجربونها وخصوصا فئات المراهقين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.